أسلوب القصر في البلاغة / شرح مبسط لاسلوب القصر في البلاغة .
اعلم أن ( الإيجاز والإطناب ) ينتميان إلى علم المعاني .
- أولًا :- الإيجاز
(هو : ورود ألفاظ قليلة ذات معان كثيرة ) .
- أنواع الإيجاز : -
1- إيجاز بالقصر : -
(يكون بتضمين المعاني الكثيرة في ألفاظ قليلة من غير حذف ) .
* المثال : -
1 - قوله تعالى : " وأعد لهم أجرًا كريمًا "
لاحظ أن هذه الآية القصيرة عبرت عن معان كثيرة ، فالتعبير " أجرًا كريمًا
يراد به الجنة وما فيها من مآكل ومشارب وملابس ومساكن وملاذ ومناظر
جميلة ، مما فيه ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر .
2 - قول النبي صلى الله عليه وسلم " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته "
فهذه جملة قصيرة لكنها جامعة لكل أعمال الرؤساء من رئيس الدولة إلى رئيس
الوزراء والمعلمين والآباء ، وغيرهم ممن لهم ولاية على مصالح الناس فكل
منهم ( راع ) وكل منهم مسئول عن رعيته .
2- الإيجاز بالحذف
(ويكون بحذف شيء من العبارة لا يخل بالفهم ، مع وجود قرينة تدل على
المحذوف ، وقد يكون المحذوف ( حرفًا أو كلمة أو جملة او شبه جملة )
* مثال :-
1- قوله تعالى " كتب عليكم الصيام " .
والتقدير ( كتب الله عليكم الصيام ) .
2- قول الشاعر :
إن كنت تعلم ما تأتي وما تذر فكن على حذر قد ينفع الحذر.
والتقدير :( ما تأتيه من الآعمال وما تذره ) .
3- قوله تعالى :" واسأل القرية " .
والتقدير( اسأل أهل القرية ) .
ثانيًا : الإطناب :
(وهو التعبير عن المعنى الواحد بألفاظ كثيرة وذلك لأغراض متعددة ) .
*منها :
1- ذكر الخاص بعد العام
1- كقوله تعالى :" من كان عدوًا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله
عدو للكافرين " .
- ذكر الله الخاص هو " جبريل " و" وميكال " بعد العام ملائكته للتنبيه على
فضلهما ، وعظم شأنهما .
2- ذكر العام بعد الخاص.
1 - كقوله تعالى " وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين
أحد منهم ونحن له مسلمون " .
- ذكر الله العام " النبيون " بعد الخاص ( موسى وعيسى ) .
3- التكرار .
1- كقوله تعالى " كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون " .
تكرار الآية مرتين لتأكيد وتقرير الإنذار والردع .
4- التذييل
( وهو إلحاق جملة بجملة أخرى لها نفس المعنى تأكيدًا لها ) .1- كقوله تعالى :" وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء " .
جاءت جملة " إن النفس لأمارة بالسوء " تذييلًا لما قبلها لتوكيده .
5- التفصيل بعد الإجمال
1- كقول النبي صلى الله علايه وسلم : " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا
وعد أخلف وإذا أؤتمن خان " .
- ذكر النبي الكريم الإجمال " ثلاث " وأتى بعده بتفصيله ، وهو باقي الحديث
الشريف .
*ملحوظة مهمة :
* سر جمال الإيجاز : الإيجاز والدقة وإثارة الذهن وجذب الانتباه .
* سر جمال الإطناب : التوضيح وتوكيد المعنى .